Share |

July 20, 2006

مهداة الى مدونة "جار القمر" وجميع أعداء المقاومة

5 comments:

Unknown said...

Thx for ur visit , of course the picture will not solve anything , but if u visit "jarelkamar" blog & read how he offense Hassan Nasr Allah , u will understand why I reply here by this photo.
For the nick name , I will visit ur blog to tell u.

علان العلانى said...

بين الكتابة والكلام

جار القمر-- واحتياج النهار الى دليل

سؤال أعتقد انه مشروع كيف تم التوائم بين موقف النظام فى السعودية ومصر والأردن واسرائيل وموقف جار القمر ورفاقه من حزب الله وما هو العامل المشترك الأكبر - كما يقول المناطقة- بين تلك الأراء والذى يلف كل الحزمة لتتقاطع ايجابيا مع الرؤية الأمريكية للأحداث؟ هل هى الموضوعية أم العقلانية أم البرجماتية؟ لا يبدو الامر كذلك، فعندما نراجع مدونة جار القمر لا نجد تحليل موضوعى كما حاول على سبيل المثال فى موضوع رسوم الدانمرك اوعقلاتى كما حاول فى موضوع أحداث الأسكندرية وكنت أول من علق على هذا البوست مقدرا ما قام به من مجهود بل وذهبت الى ابعد من هذا مطالباان يكون ما قام به نموذج للصحافة الشعبية التى كان يطالب بها علاء فى تعليق كتبته تحت عنوان "الهروب من سلطة الكاتب"
http://manalaa.net/node/26143#comment

وهو أيضا ليس موقف برجماتى لأن من شروط هذا الموقف تحديد المصلحة على أساس حسابات حقيقية للقيمة مما يستوجب تحليل دقيق للأحداث لا يعتمد على الأنطباع والأحكام المسبقة وقراءة أحادية الجانب وهذه كلها أخطاء واضحة وقع فيها جار القمر حتى لو اعتذر بطريق غير مباشر ان هذا مجرد رأى وتمسح بحقه فى الاختلاف، فقد بدا جار القمر وكأنه يصدر من موقف عقائدى غير معلن فليس هناك تاريخ سرى لهذا الصراع غير متاح ومبذول للجميع. أفهم الاختلاف ولا أطعن فى أحد ولكن هناك على ما يبدو أزمة حقيقيه أصبح يعانى منها الخطاب لا اقول العلمانى ولكن المتعلمانى تنقله من دائرة الخطاب التبشيرى الى مجال الخطاب الاعتذارى فى الآونة الأخيرة مما يستوجب التأمل والانتباه ، فبلا شك الممارسات والاعتدائات على حقوق الأنسان المتتالية فى المعتقلات والسجون كما هو حادث فى جوانتانمو و أبو غريب وحروب الأبادة فى أفغانستان والعراق وفلسطين وشرعنة القتل من قبل الدولة ومطلوب حيا او ميتا وممارسات الهيمنة والاعتداء على ممارسات ديمقراطية في فلسطين ومحاولة تغييرها بالقوة عندما تتعارض مع مصالح القوى المهيمنة، ومساندة الأنظمة الفاسدة المفسدة والتى كان يرصدها في الماضي الخاصة والمتابعين و اليوم أصبحت مبذولة للعامة بعد أن أصبح كل شىء "على عينك يا تاجر"، وعندما تمارس بعض الدول التى تمثل النبوة للديمقراطية ممارسات تخالف ديانتها التى تدعوا لها فهذا يجلب التوتر بلا شك للمؤمنين بهذه الديمقراطية قبل المتحفظين وعلى أيه حال ليس هذا مجاله ولكن هو مجرد سؤال قد يفتح الباب لمناقشة بديلا عن منطق علمهم الديمقراطية حتى لو أضطررت لقتلهم جميعا الذى تطرحه الأرادة الأمريكية مبشرة بميلاد شرق أوسط جديد على طريقة عراق جديد.

Unknown said...

علان العلانى :-

ليست المشكلة فى منهاج تدوينة "جارالقمر"...فلابد أن يكون معروفا أن البلوج ليس منبر أبحاث و لكنه موقع شخصى من حق صاحبه التعبير خلاله عما يريد من أرائه الخاصة...سواء كانت هذه الأراء ذات منطق أو مجرد أى فضفضة لصاحبها...هذا ينطبق على جميع المدونين...والتعليق على مدوناتهم هو مجرد نوع من النقاش الذى سمحوا هم به منذ البداية..فبالتالى لم يكن جار القمر كما قلت أنت فى حاجة للاعتذار عن شىء أو التمسح بشىء..فهو حر فى مدونته....هذه أول نقطة.

الموقف المحير فعلا هو موقف الخطاب الرسمى العربى المتفق تماما مع لهجة الخطاب الرسمى الأمريكى...ولعلك قرأت تصريح رئيسنا اليوم عن الفوضى الهدامة...ولا أدرى فى الواقع هل هناك فوضى بناءة وفوضى هدامة؟ ومن الذى صاغ هذا التعبير المبهدل لسيادته؟ ان سيادته يسمى التعسف فى استخدام القوة والدمار الناتج عنها واستخدام القنابل العنقودية ضد المدنيين..كل هذا فوضى ..مجرد فوضى!!

كأنه بيتكلم عن عيل بيلعب فيديو جيم والجهاز هنج منه..مجرد فوضى....

ايه بقى اللى يصلح الفوضى دى؟ ردت عليه الحاجة كوندى رايس :- شرق أوسط جديد مسالم وديموقراطى

(راجع المصرى اليوم-26-7(...

وشكرا

علان العلانى said...

M4M الأخ
تحية وتقدير
بالنسبة لأول نقطة
ارى ان هناك ما يحتاج الى توضيح فلا ادرى ان كان ما قصدت اليه واضحا،فلم اتعرض لمنهاج تدوينة جار القمر لانه فى الحقيقة لايوجد منهاج للتعرض له قد يكون هناك أسلوب للكتابة وأعتقد انك ربما تقصد هذا---لا أعرف لماذا تفترض أنه لابد ان يكون معروفا أن البلوج ليس منبر أبحاث " وما تقصد بمنبر أبحاث" ؟ هل هذا رأى شخصى أم برتوكول فى عالم البلوج؟
ثانيا لا أعتقد أن مفهوم الحرية الخاصة فى إبداء الآراء أو الفضفضة كما تقول يعنى فيما يعنى أن النصوص التى تنتج عن ذلك هى مجرد كلمات خارج الخطاب فهى فى النهايه نصوص تخضع لما تخضع له النصوص من قراءة وإعادة القراءة والبحث وماذا يضير فى ذلك وإلا فما معنى جملة" الى فات ما ماتش" وما معنى النقاش الذى يدور على النصوص الذى يتحول بدوره الى نصوص أخرى، فعلى سبيل المثال كيف تقوم بالتعليق على نص لم تقم ببحثه وتحليله ولماذا هناك مدونات بمجرد ان تتصفحها لاتجد ان هناك ما يستدعى ان تعلق عليها أليس تحليلك للخطاب الذى يلفها ثم اننى لا أدرى كيف يتعارض ذلك مع حريته فى مدونته وكيف له ان يعيق فضفضته فهو ينشر هذه الفضفضة فى النهاية وتحتها يضع مساحة للتعليق مفتوحة للجميع ويستطيع ان يمنع أو ينشر،
أما الإعتذار الذى اشرت أليه فأقصد به خصائص معينة بالخطاب الإعتذارى عموما وليس بفعل الاعتذار المباشر فقد يكون الخطاب اعتذارى حتى لو استخدم اليات دفاعية فعلى سبيل المثال معظم الخطابات الإسلامية هى خطابات إعتذارية فى الحقيقة تنشد قبول الأخر وتدفع عن نفسها صفة الجمود هذا بالنسبه الى النقطه الأولى،
أما بالنسبة للموقف العربى والمصرى فهو على العكس غير محير هو موقف منسجم مع نفسه وواضحا ويلائم كل المواقف السابقة منذ اجتياح لبنان فى نهاية حكم السادات ففى مصر موظف برتبة رئيس جمهورية اسمه محمد حسنى مبارك يدير سياسة ثابته ومعدة من قبله تدور حول ثوابت ارساها أنور السادات وهى البنيه الأساسية لأستراتيجية السلام والتطبيع بين النظام المصرى من جهه والكيان الصهيونى من جهه أخرى بضمانه أمريكية على ان تدور مع الفلك الأمريكى حيث يدور وبمرتب ثابت مربوط على الدرجة الثانية
فهناك سياسة أمريكية لها ذراعها الغليظة تمثلها أسرائيل ولها ولاياتاها النفطية وعلى رأسها السعودية وكما ذكرت أنت فى بوست لاتصالح فى " زمن الدعارة السياسية" يكون الاحتياج لقواد كما هو الحال فى شريف الاردن الذى لاادرى الى اى بنى هاشم ينتسب وأظنه الى ابى لهب وحاجه الى سمسار كما هو الحال فى مصر أما باقى الأنظمه العربية فتساق كالأغنام حيث شاء الرعاه فما الغريب فى هذا الواقع--- الغريب هو ما يحدث فى لبنان وفلسطين وهذا هو تعريف الفوضى الذى قصدها مترجمو تصريحاته فهو تعبير مترجم

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=2006\07\07-25\qpt4.htm&storytitle=ffما%20بعد%20معركة%20حزب%20الله:%20الطريق%20الي%20مواجهة%20الهجمة%20الاستعماريةfff

Unknown said...

أهلا بك دائما ياسيدى الفاضل....

أولا : كل ما أطرحه انا هنا أو فى تعليقى فى أى مكان وماتطرحه سيادتك وغيرنا هى أراء شخصية بحتة وليست بروتوكولات فى عالم البلوج كما تقول سيادتك..وكلنا بنجتهد مع بعض يا عمنا...أما موضوع أن المدونات ليست منبر أبحاث فهذا ردا على تعقيب سيادتك السابق حين تفضلت بتحليل مقومات التحليل الموضوعى والموقف البرجماتى وكيف أن مدونة هيثم جار القمر تفتقد الى كل هذه العوامل وأن خطابه اعتذارى...الخ

فأى أحد فى المدونين حين يضع تدوينته لا يدعى أنه يتبع شروطا ومقومات معينة مما تفضلت سيادتك بتوضيحه ولكنك تستطيع أن تسميها تفاعلات مع الأحداث بانطباع شخصى...باستثناء ات طبعا....وهذا ماقصدته

وطبعا باب النقاش مفتوح على جميع الأراء سابقها ولاحقها..فالنقاش هو الذى يجعل للمدونات قيمة ومعنى

أرجو ألا أكون أغضبتك ولكنى فى الحقيقة -بصراحة يعنى- ماكنتش حابب ان حد يستطرد فى الهجوم على مدون معين--يعنى أفضل النقاش حول أراء وليس حول اشخاص

بالنسبة للتوضيح حول الموقف العربى أتفق تماما معك واشكرك على اللينك..والأقذر من موقف الأردن هو موقف السعودية وياريتك تكون خدت بالك من المحاولة القذرة لضرب مجرد التعاطف مع المقاومة عن طريق الفتوى السلطانية بتحريم التعاطف مع نصر الله ومساندته لأنه شيعى!!!!! شوفت الزبالة؟

http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=24972